|

"أمين عام الأمم المتحدة": فى عام كورونا الثالث يجب تعزيز الأنظمة الصحية بشكل عاجل

الكاتب : الحدث 2021-12-12 04:54:18

قال أنطونيو جوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة، إنه مع دخولنا العام الثالث لوباء كوفيد-19، يجب علينا بشكل عاجل تعزيز أنظمتنا الصحية لضمان كونها عادلة ومرنة وقادرة على تلبية احتياجات الجميع، بما في ذلك صحتهم العقلية.


وأضاف جوتيريش في خلال رسالته بمناسبة يوم التغطية الصحية الشاملة: "وصل كوفيد-19 إلى كل جزء من العالم تقريبًا، لكن التغطية الصحية لم تصل بعد،و إن موجات الصدمات الناجمة عن حالة الطوارئ الصحية هذه تضرب بشدة تلك البلدان التي تفتقر إلى أنظمة صحية قادرة على توفير رعاية جيدة وبأسعار معقولة للجميع" .

وتابع جوتيريش:" إذا أردنا الوصول إلى هدفنا المتمثل في تحقيق التغطية الصحية الشاملة بحلول عام 2030 ، يجب أن نلتزم بالاستثمار في الحلول المجربة وتوسيع نطاقها. وهذا يعني القيام باستثمارات أكثر ذكاءً في أسس النظم الصحية، مع التركيز على الرعاية الصحية الأولية والخدمات الأساسية والسكان المهمشين.

وأوضح جوتيريش، إن أفضل تأمين للاقتصادات والمجتمعات القادرة على الصمود، فضلاً عن التأهب للأوبئة في المستقبل، هو تعزيز النظم الصحية قبل ظهور الأزمة، كان التوزيع غير المتكافئ للقاحات كوفيد-19 في العام الماضي بمثابة فشل أخلاقي عالمي و يجب أن نتعلم من هذه التجربة وقال لن ينتهي الوباء لأي بلد حتى ينتهي في كل بلد.

وأشار جوتيريش في يوم التغطية الصحية الشاملة هذا، دعونا ننضم إلى الالتزام بإنهاء جائحة كوفيد-19 وبناء مستقبل أكثر صحة وأمانًا للجميع من خلال الاستثمار في النظم الصحية التي لا تترك أحدًا وراء الركب."