|

فريق روح التوحد يحتفي باليوم العالمي للإعاقة مع د. عاتكة ملا

الكاتب : الحدث 2021-12-06 03:41:29

 

جدة - ريان نور 

‏إكمالاً لمبادرة دمج التوحدين في المجتمع التي أطلقتها الدكتورة عاتكة ملا  في أواخر عام 2019 مع فريقها التطوعي روح التوحد ‏التطوعي والذي يتكون من أكثر من ثلاثين أسرة لديها حالات التوحد.

تمت هذه المبادرة بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة والذي يوافق الثالث من ديسمبر في كل عام حيث احتفلت ‏بهذه المناسبة في هذا العام الأسر والفريق بقيادة الدكتورة عاتكة ملا التي أوضحت أن التوحد  يعتبر من الإعاقات الغامضة والمهمشة نوعا ما في المجتمع ‏.

 وإن فكرة هذه الفعالية كانت للمنسق الإعلامي ريان نور وقد تم تفعيل هذا اليوم بمشاركة والتعاون من قبل منتجع شاطئ الكورال بيتش وكافيه مقهى بانا باتيه.

فيما استهل هذا الاحتفال ‏والذي كان من تقديم الأستاذ حمدان الغامدي بمقدمة ‏عن اليوم العالمي للإعاقة وخاصةً التوحد ، ثم جرت فعالياته من تجمع للدراجات النارية التي على ثلاث عجلات وأخذ الأطفال في جولة ترفيهية مع فريق جيجي الترفيهي للأطفال بقيادة الأستاذة وجدان السليماني حيث وزعت فيها الألعاب ثم اللعب مع المهرجين وقدمت فيه الجوائز ‏في المسابقات التي أجرتها ، كما قدمت الدكتورة عاتكة ملا محاضرة توعوية عن ماهية التوحد وكيفية التعامل معه وماهي أعراضه وصفاته و أنواعه وغيرها من المعلومات القيمة التي أثرت بها هذا التجمع ، ولاقى استحسان الجميع ، كما ذكر الحاضرون أنهم استفادوا من تلك المعلومات والتي لم يسبق لهم معرفتها .

فيما حضرت الفنانتان التشكيلتان أشواق اليوبي وهناء وقيامهما برسم حي للوحة ‏تشكيلية تعبر عن معاناة أهالي التوحد ودمج التوحديين في المجتمع .

وفي نهاية الحفل قدمت هذه اللوحات إلى فريق روح التوحد بقيادة الدكتورة عاتكة ملا كتذكار منهم ، مشيدةً بتعاون الفريق التطوعي نخبة الخير بقيادة فدوى وياسين سخي.


 الجدير بالذكر أن هذا التجمع يحدث لأول مرة فيه الدمج الحقيقي  للتوحد حيث حضره جميع فئات المجتمع و كان الحضور من جميع فئات وطبقات المجتمع من مواطنين و مشاهير وسوشيل ميديا و رجال الأعمال وغيرهم من المهتمين بأهمية دمج التوحديين في المجتمع و ضرورة نشر الوعي بذلك وتطبيق الفكرة في جميع أنحاء المجتمع ‏.

وفي نهاية الحفل قدمت الجوائز والدروع التذكارية والشهادات للمشاركين و لبعض الحضور الذين ساهموا في هذا التجمع وكان السبب في نجاحه ، وكما عبر بذلك الكثير منهم وأعربوا عن شكرهم للدكتور عاتكة ملا لجهودها الجبارة في إنجاح هذه الفكرة في دمج التوحد في مجتمعهم ، كما أعربت الأسر عن سعادتهم لدى ابنائهم ولمشاركتهم في‏احتفالية مهمةو ناجحة بكل المقاييس مثل هذه ، متمنيين من الجهات المختصة الاقتداء وتطبيق هذه الفكرة في كل مكان.