مالتيميديا

مهرجان القاهرة السينمائي في نسخته الـ42 يحتفي بمئوية المخرج الإيطالي " فيلليني "  

متعب الجروح 17-11-2020 1043 الوضع الليلي

يحتفي مهرجان القاهرة السينمائي في نسخته الـ42 بمئوية المخرج الإيطالي الراحل فيدريكو فيلليني، في حين يقص فيلم ”الأب“ شريط الافتتاح.

وكشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن تفاصيل دورته الـ42 التي تقام في الفترة من 2 إلى 10 ديسمبر المقبل، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد اليوم الإثنين، بحضور رئيس المهرجان محمد حفظي.

وأعلن القائمون على المهرجان الاسم الثالث الذي سيتم تكريمه في حفل الافتتاح وهو الكاتب والسيناريست البريطاني كريستوفر هامبتون.

ومن المقرر أن ينال هامبتون، جائزة ”الهرم الذهبي“ التقديرية لإنجاز العمر، تقديرًا لمسيرته المهنية الممتدة، حيث يتسلم الجائزة بجانب الكاتب والسيناريست المصري وحيد حامد، والذي سينال الجائزة ذاتها، إضافة للنجمة المصرية منى زكي التي ستنال الجائزة نفسها أيضا والتي كانت تسمى ”جائزة فاتن حمامة للتميز“

وذكر حفظي أن المهرجان سيحتفي بمئوية المخرج الإيطالي الراحل فيدريكو فيلليني، أحد أبرز المخرجين في تاريخ السينما، وذلك عبر عرض نسخ مرممة لأربعة من أشهر أفلامه، هي: ”ليالي كابيريا“ عام 1957، و“الحياة الحلوة“ عام 1960، و“½ 8″ عام 1963، و“أرواح جولييت“ عام 1965.

وينظم المهرجان بالتعاون مع المركز الثقافي الإيطالي، احتفالية خاصة للاحتفاء بفيلليني، من خلال إقامة معرض صور خاص لكواليس أفلامه، وهي للمصور الإيطالي ميمو كاتارينيتش، كما سيتم عرض الفيلم التسجيلي ”أرواح فيلليني“ وهو من إخراج سيلما ديلوليو وإنتاج إيطاليا وفرنسا وبلجيكا وإنتاج عام 2020.

وتم الإعلان عن استحداث المهرجان 3 جوائز نقدية، تقدمها منصة Watch It، للفيلم الفائز بجائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير بمسابقة ”سينما الغد“.

والجائزة الثانية تقدمها اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، لأفضل فيلم يعالج قضايا الاتجار بالبشر.

أما الجائزة الثالثة، فهي جائزة NUT لأفضل فيلم يمثل المرأة مقدمة من صندوق مشاريع المرأة العربية.

وقال الناقد الفني المصري أندرو محسن، منسق المكتب الفني إن إدارة المهرجان اضطرت للتضحية ببعض الأفلام لضمان التوزيع الجغرافي المتوازن في المسابقة الرسمية، بالرغم من قلة عدد إنتاجات هذا العام.

وأكد الناقد الفني المصري رامي عبد الرازق، مدير مسابقة آفاق السينما العربية أن ستة أفلام فقط ستشارك في برنامج هذا العام، بسبب قلة الإنتاجات العربية عقب جائحة كورونا.

وأشار إلى أن البرنامج يشهد هذا العام مشاركة فيلم سعودي لأول مرة، بالإضافة لفيلمين وثائقيين أحدهما المصري ”ع السلم“ للمخرجة نسرين الزيات.

بينما أعلن أسامة عبد الفتاح مدير مسابقة أسبوع النقاد الدولية، عن مشاركة 7 أفلام من سبع دول تمثل أربع قارات في دورة هذا العام، من بينها 3 أفلام لثلاث مخرجات.

وتقدم منصة أيام القاهرة لصناعة السينما في عامها الثالث بعض الفعاليات بشكل افتراضي عبر مؤتمرات الفيديو خاصة مع المشاركين الأجانب، كما يقدم الملتقى سوقًا للمشاريع الدرامية تشمل 11 عملًا دراميًا عربيًا ومصريًا تحت التحضير لعرضها على منصات الإنتاج العالمية المختلفة.

يُذكر أن إدارة مهرجان القاهرة السينمائي ستعرض فيلم ”الأبْ“ في حفل افتتاح الدورة الـ42، وهو أحدث أعمال هامبتون، ومأخوذ عن مسرحية لمخرج الفيلم فلوريان زيلر، والذي شارك أيضا في كتابة السيناريو.


مشاركة الخبر