|

فرص استثمارية واعدة في ميناء رأس الخير بالجبيل

الكاتب : الحدث 2021-11-10 01:25:44

 

الجبيل - سميرة القطان
 
خلال لقاء الثلاثاء الشهري بفرع غرفة الشرقية بالجبيل تحدث مدير عام ميناء رأس الخير الكابتن عبدالله بن سعيد الشهراني بأن المرحلة القادمة ستشهد مشاريع تطويرية للميناء منها تخصيص رصيف رقم 9 للحاويات، بحيث يخدم المصانع التعدينية بمدينة رأس الخير ، وكذلك محافظتي الخفجي وحفر الباطن بالإضافة إلى المدن المجاورة ، مما يسهم في زيادة الطاقة الإستيعابية لموانئ المنطقة الشرقية .

وأوضح الشهراني خلال لقاء الثلاثاء لقطاع الاعمال الذي نظمته غرفة الشرقية بفرعها بمحافظة الجبيل مساء الثلاثاء 9 نوفمبر 2021، والذي اداره نائب رئيس مجلس الأعمال بالفرع فهد بن مطلق القحطاني بأن المساحات الكبيرة داخل الميناء يمكن استغلالها وتخصيصها للصناعات البحرية مشيرا الى وجود فرص استثمارية في الدعم اللوجستي بالقطاع البحري.

ولفت الشهراني الى اجمالي الطاقة الاستيعابية لميناء راس الخير الميناء تبلغ 35 مليون طن، لم يتم استغلال سوى 21,5 بالمائة من الطاقة، علما بأن الهيئة العامة للموانئ اعتمدت اجور التخزين للأرضيات حسب نظام رسوم وأجور الموانئ بعد إنقضاء 21 يوما بالنسبة للبضائع العامة (التفريغ على الرصيف)، وفيما يتعلق بالحاويات المصدرة من المملكة فتبلغ فترة السماح 10 أيام. مبينا بأن ميناء رأس الخير يعتبر مزيجا بين الصناعي والتجاري حيث يحتوي على أرصفة تجارية تستقبل كافة البضائع، حيث يبلغ عددها 5 أرصفة كما انه يستقبل المكونات المخصصة للمصانع القريبة من رأس الخير وكذلك المكونات الخاصة بمجمع الملك سلمان.

وأشار إلى اعتماد خطة مستقبلية بالتعاون مع الهيئة الملكية بالجبيل لرفع عدد الأرصفة الى 44 رصيفا، من خلال مشاركة القطاع الخاص موضحا بان ميناء رأس الخير يعتبر من الموانئ الواعدة، كما انه يتميز بقربه لشركة "معادن " والمدينة الصناعية برأس الخير والجبيل الصناعية.

وكشف الشهراني وجود خطة عمل تهدف الى الربط السككي في محافظة الجبيل مما يمنح المصانع الواقعة في " الجبيل 2 " للاستفادة من خدمات الميناء في التصدير والاستيراد.