تحقيقات

مزارع جازان تتأهب لضخ أنواع حبوب المَخْرَطْ لأسواق المملكة

موسى الكليبي 22-10-2020 765 الوضع الليلي

 

جازان :  موسى الكليبي، ملهي شراحيلي

يعيش المزارعون في جازان حاليًا موسم مذرة المَخْرَطْ الذي ينطلق سنوياً في منتصف شهر أكتوبر من كل عام ويعد من أشهر مواسم زراعة الذرة في المنطقة.

حيث يقوم المزارعون باستصلاح أراضيهم الزراعية وتجهيزها للموسم  من خلال إزالة الأشجار وتنظيف المزارع وقلب التربة وغيرها من الأمور التي يقوم بها المزارع الجازاني في سبيل الحصول على محصول جيد خلال الموسم.

فترة الاستعداد


يجري حرث الأرض وزراعتها لهذا الموسم خلال الفترة من "16 أكتوبر تشرين الأول" إلى نهاية الشهر نفسه ، وهي فترة موسم الوسم في الجزيرة العربية بحسب التقويم الزراعي ، ويبدأ موسم الحصاد بعد 75 إلى تسعين يوماً من توقيت زراعتها، ولاتساع مساحة منطقة جازان فإن موسم الزراعة ، يختلف في المناطق بفارق زمني يتراوح من 5 - 20 يوماً بحسب المنازل الزراعية .

 

أنواع الذرة وألوانها وأسعارها

ذكر المزارع أحمد  خبراني أن للذرة أربعة أنواع أجودها وأغلاها في السعر هي الزيدية ولونها أبيض بالكامل وسعرها في السوق يصل إلى ٤٠٠ ريال للكيس سعة ٥٠ كيلو، وتعشقها الطيور المهاجرة أكثر من أي نوع آخر من الحبوب، ثم يليها الحمري ويكون لونها أحمر بالكامل وأيضاً المفصول ولونها مخلوط أبيض وأحمر والشهلاء ولونها أقل إحمراراً من الأحمر.

 

معرفة دخول الموسم

بين المزارع حسين  كريري أن هناك علامات كثيرة يعرف بها دخول الموسم، بالإضافة إلى مراجعة التقاويم الفلكية،  والتوفيق أولاً وأخيرًا بيد الله سبحانه وتعالى وطالما أن الجميع بدأ في "المذاري" فإن يد الله مع الجماعة، وأكبر مكسب للإنسان أن يعمر أرضه بحرثها وزراعتها.

المراحل بين البذر والحصاد