|

البنتاجون: قلقون إزاء تطوير الصين لقدراتها العسكرية

الكاتب : الحدث 2021-11-09 12:00:56

أعرب المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" جون كيربى عن قلق الولايات المتحدة المتزايد بشأن القدرات العسكرية التى تواصل الصين تطويرها.

ونقلت قناة (الحرة) الإخبارية اليوم الثلاثاء، عن كيربى قوله إن سلوك الصين الذي تنتهجه في منطقة المحيطين الهندي والهادئ إضافة إلى سياستها الاقتصادية تشكل حالة من القلق لكون بكين تستخدم هذه الاساليب كأداة للضغط في جميع أنحاء العالم.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أكدت ـ في تقرير لها نشر مؤخرا ـ أن بكين توسع ترسانتها النووية بشكل أسرع بكثير مما كان متوقعا، ويمكنها إطلاق صواريخ بالستية مزودة رؤوسا نووية من البر والبحر والجو.

وفى وقت سابق قالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن الجيش الصينى قام ببناء نماذج بالحجم الطبيعى على شكل حاملة طائرات تابعة للبحرية الأمريكية وسفن حربية أخرى، ربما للتدريب على الأهداف، بحسب ما أظهرت صور أقمار صناعية راجعها المعد البحرى الأمريكى المستقل.

 ويبدو أن صور القمر الصاعى من منطقة شينيانج فى شمال غرب الصين تظهر مخططا شاملا لحاملة طائرات من طراز فور يجرى حاليا بنائها للبحرية الأمريكية، وأشكال مدمرتى صواريخ موجهة من طرار أرليه بورك على الأقل فى مجمع جديد لنطاق لأهداف فى صحراء تاكلامكان، وفقا لمعهد البحرية الأمريكية، وهو جمعية عسكرية مهنية خاصة غير ربحية.