|

قوات "تيجراى" على أبواب العاصمة الأثيوبية.. ما هو مطلبها؟

الكاتب : الحدث 2021-11-07 03:05:28

 

 

طالبت جبهة تحرير تيجراي الأثيوبية المناهضة للحكومة برحيل رئيس وزراء أثيوبيا، قائلة: "إذا لم يرحل آبي أحمد فسنتقدم إلى العاصمة أديس أبابا"، بحسب العربية الاخبارية.


وأضافت الجبهة "لن يكون هناك "حمام دم إذا دخلنا أديس أبابا"، ولفتت إلى أنها تواصل الزحف نحو العاصمة، قائلة: "نتقدم جنوبا ونبتعد عن أديس أبابا بـ270 كلم فقط"

وتعد أحدث حلقات التصعيد الذى تعيشه أثيوبيا تزامنا مع مرور عام على النزاع فى اقليم تيجراي الشمالى بين القوات الفيدرالية الأثيوبية وجبهة تحرير تيجراي.

وكانت دعت معظم السفارت الأجنبية المتواجدة على الأراضى الأثيوبية رعاياها لمغادرة البلاد، ومغادرة طواقمها الدبلوماسية.

وبعد أن أعلنت واشنطن مغادرة بعض موظفى سفارتها ونصحت المواطنين الأمريكيين بمغادرة البلاد "في أقرب وقت" بقدر الإمكان، كشفت مجلة "فورين بوليسى" الأمريكية إن وزارة الخارجية الأمريكية أطلقت فرقة عمل جديدة للإشراف على مغادرة بعض موظفي السفارة الأمريكية والمواطنين الأمريكيين الذين يسعون لمغادرة البلاد مع تصاعد الصراع سريعًا بالقرب من العاصمة، وفقا لما قاله مسئولون أمريكيون سابقون مطلعون على الأمر.

وأطلقت الدول العربية تحذيرات، فقط طلبت ‏سفارة المملكة العربية السعودية فى أديس أبابا من مواطنيها مغادرة إثيوبيا بسبب التدهور الأمنى هناك.

كما دعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين فى إثيوبيا إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر، والعمل على مغادرة البلاد بأقرب فرصة ممكنة نظراً للظروف والأوضاع الطارئة فى جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية وإعلان حالة الطوارئ.

وأهابت الوزارة بالمواطنين الأردنيين بعدم السفر إلى أثيوبيا في هذه الفترة. ‏‎وأضافت في بيان، انه ولطلب المساعدة، بإمكان المواطنين الأردنيين التواصل مع السفارة في أديس أبابا على الخط الساخن.