|

ائتلاف حكومة التشيك يتفقون على البرنامج الحكومى وسط تدهور صحة الرئيس

الكاتب : الحدث 2021-11-03 09:39:37

بينما لا يزال الرئيس التشيكى ميلوش زيمان في المستشفى، اتفق الفائزون في الانتخابات الماضية على تشكيل ائتلاف ووضع أهم ركائز البرنامج الحكومي .
 
وكان التحالف المحافظ سبولو ("معا") المكون من ثلاثة أحزاب وتحالف القراصنة وحزب العمدة الليبرالي ستان قد اتفقا على اتفاق ائتلاف ليلة الأربعاء سيوقعون  عليه يوم الاثنين، ووفقًا لهذا ، سيصبح بيتر فيالا رئيسًا للوزراء، وهو رئيس حزب الديمقراطيين المحافظين (ODS) ، الذي دخل الانتخابات مع الديمقراطيين المسيحيين (KDU-ČSL) والليبراليين اليمينيين، في الانتخابات باسم تحالف سبولو.
 
 بالإضافة إلى ذلك ، من المقرر أن يتولى  سبولو عشر وزارات ، وسيتم تخصيص سبع إدارات أخرى لـلحزبين الآخرين.
 
ووفقًا للبرنامج الحكومي، المتاح للتلفزيون التشيكي العام (ČT) ، سيتم تخفيض العجز في المالية العامة من حوالي سبعة إلى ثلاثة بالمائة حاليًا من الناتج المحلي الإجمالي، و فيما يتعلق باعتماد اليورو ، الذي التزمت به الجمهورية التشيكية عندما انضمت إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2004  فإن إعلان البرنامج يتحدث فقط عن "تلبية معايير ماستريخت في أسرع وقت ممكن" ، وهو سيكون الشرط الأساسي لليورو.
 
جاء سبولو وتحالف القراصنة وستان لإخراج رئيس الوزراء الحالي أندريه بابيس وحزبه الليبرالي الشعبوي آنو من الحكومة. 
 
ويمكث الرئيس ميلوش زيمان الآن  في  وحدة العناية المركزة في مستشفى براج العسكري بعد يوم واحد فقط من الانتخابات،  بناءً على طلب مجلس الشيوخ ، الغرفة العليا في البرلمان ، قال الأطباء لاحقًا إن زيمان لا يمكنه ممارسة منصبه في الوقت الحالي. 
 
ويعتبر زيمان حليفًا لبابيس وكان قد أعلن قبل الانتخابات أنه يريد إعادة رئيس أقوى حزب منفرد إلى رئاسة الوزراء مرة أخرى. ثم أعلن بابيش بنفسه أنه يريد رفض عقد حكومي.
 
وبعد الجلسة التأسيسية لمجلس النواب ، التي تبدأ يوم الاثنين ، يتعين على حكومته ، مع ذلك ، تقديم استقالتها إلى رئيس الجمهورية لتكليفها باستمرار الأعمال حتى أداء الوزارة الجديدة اليمين،  لذلك لا تزال الحالة الصحية لزيمان تثير التكهنات في البلاد.، كما أدخل العديد من السياسيين مادة في الدستور حيز التنفيذ من شأنها أن تسمح بنقل سلطات رئيس الدولة إلى رئيس مجلس النواب.