|

مجمع الملك عبدالله الطبي في جدة يُنهي معاناه عشرينية من انسداد كامل في المريء

الكاتب : الحدث 2021-11-02 02:37:28

جدة - ريفان هوساوي


واصل قسم الجهاز الهضمي والمناظير بمجمع الملك عبدالله الطبي في جدة نجاحاته في عمليات المناظير، حيث تمكن بفضل الله من إنهاء معاناة فتاة سعودية تبلغ من العمر 25 عاماً من انسداد كامل في المريء، تم فتحه بتقنية حديثة بنجاح.

وكانت المريضة قد بدأت معاناتها الصحية مع السمنة المفرطة ، كما أفادت بأنها سبق لها أن راجعت مستشفى آخر وهي تعاني من السمنة المفرطة إذ تقرر لها إستئصال المعدة واثناء عملية الإستئصال حدث تسريب للمعدة ما استوجب الفريق الطبي المعالج إلى وضع دعامات للمريء أدت إلى مضاعفات انسداد المريء .

وأوضحت رئيسة وحدة الجهاز الهضمي والمناظير الدكتورة فاطمة صلاح سالم أن المريضة راجعت قسم الطوارئ والحوادث بمجمع الملك عبدالله الطبي وهي تشكو من عدم قدرتها على الأكل والشرب وشعورها بصعوبة في البلع مع استفراغ بصفة متكررة منذ ثلاثة أشهر، وعلى الفور أُجري لها الكشف السريري المبدئي من قبل أطباء الطوارئ وتم عمل كافة الفحوصات الطبية و الإشعاعية اللازمة، والتي أظهرت نتائجها وجود إنسداد كامل في المريء، ونظراً لخطورة الحالة الصحية تم تنويمها في أجنحة التنويم العامة تحت إشراف وحدة الجهاز الهضمي والمناظير.

وقالت بعد دراسة الحالة التي يعتبر الإجراء الذي يتم لها هو الأول من نوعه على مستوى مستشفيات وزارة الصحة ، تقرر تجهيزها لنقلها لغرفة العمليات لعمل لها منظار علوي والذي أكد الإنسداد الكامل للمريء، حيث تم فتحه بتقنية حديثة ( needle knife cut ) بنجاح عن طريق المنظار بدون تدخل جراحي.

وأضافت أنه تم نقلها إلى أجنحة التنويم تحت الملاحظة الطبية، مبينة أن المريضة بدأت تدريجياً في شرب السوائل عن طريق الفم وهي في حالة صحية مستقرة و تحسن ملحوظ دون حدوث أي مضاعفات لها، ليتم بعدها كتابة إذن الخروج الطبيعي لها من المجمع لمتابعة حالتها حسب جدول المراجعة بالعيادات الخارجية.