|

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة،: الكل مهتم باستقرار الوضع فى أفغانستان

الكاتب : الحدث 2021-10-30 09:14:49

 

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن بلاده تتابع وفاء حركة "طالبان" بالوعود والالتزامات ، مؤكدا على أن الجميع مهتم باستقرار الوضع في أفغانستان. 

وقال نيبينزيا ،في مؤتمر صحفي بالأمم المتحدة بحسب وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية،: "إن الجميع يحاول حل مشكلة أفغانستان اليوم، والأهم هو تحقيق الاستقرار في هذا البلد". 

وأضاف نيبينزيا:" نحن نريد الاستقرار في أفغانستان، ونريد أن نرى كيف تفي سلطات الأمر الواقع بوعودها التي أطلقتها، ومن بينها الأمور التي تثير قلقنا مثل حقوق الإنسان وحقوق النساء والفتيات".

يذكرأن، حث سفير اليابان لدى أفغانستان تاكاشي أوكادا، حركة طالبان على ضمان المرور الآمن للمواطنين اليابانيين المتواجدين حاليا في الدولة التي مزقتها الحرب والسماح لهم بالمغادرة العاصمة الأفغانية كابول في أقرب وقت ممكن.

وجاء ذلك، وفق ما نقلته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، خلال لقاء السفير أوكادا ووزير خارجية أفغانستان بالوكالة أمير خان متقي.

وأفادت وزارة الخارجية اليابانية بأن أوكاد دعا إلى تأمين طرق آمنة تتمكن اليابان من خلالها من تقديم المساعدات الإنسانية للأفغان وأكد أهمية دعم حقوق الإنسان بما في ذلك النساء والأقليات العرقية في أفغانستان.

وطالب أوكادا بضمان سلامة الأفغان الذين يعملون في السفارة اليابانية لدى كابول والمنظمات المرتبطة باليابان، معربا عن أمله في ألا تصبح أفغانستان بؤرة للنشاط الإرهابي، بحسب وزارة الخارجية اليابانية.

وامتنع مسؤول بوزارة الخارجية اليابانية عن التصريح بما قاله متقي خلال الاجتماع.