حوارات صحفية

الدكتور الفهيدي 42 اصابة سرطان ثدي بين الرجال و 27 إصابة لكل 100 الف سيدة في السعودية.   

احمد آل عثمان 12-10-2020 5867 الوضع الليلي

يشهد العالم في مثل هذا الشهر أكتوبر  من كل عام إنطلاق حملة التوعية "سرطان الثدي" والذي يستمر على مدى شهر كامل تطلق خلاله عدد من الفعاليات المتعلقة بالتوعية من خلال اللقاءات والندوات  والمؤتمرات التي يشارك فيها عدد من المختصين والاستشاريين من دول العالم كافة إضافة لإقامة مؤتمر دولي سنوي تشارك فيه عدد من دول العالم والتي تحرص السعودية على المشاركة فيه هذا خلاف النشرات والبروشورات وحملات التوعية الأخرى المختلفة .

"الحدث" وتزامناً مع هذه الحملة السنوية التوعوية أجرت حوار مع رئيس الجمعية السعودية للأورام إستشاري أورام الثدي الدكتور متعب الفهيدي والذي سلط الضوء على عدد من المحاور والإجابة على أسئلة الحدث حول "سرطان الثدي" 

 

هل هناك إحصائية حديثة بعدد المصابات في المملكة وكم يبلغ عددها ؟ 

- بناءً على آخر إحصائية صدرت من السجل السعودي للأورام في يوليو 2016 م ، تم تسجيل 2240 حالة إصابة بسرطان الثدي والتي تمثل نسبة 17% من جميع أنواع السرطانات، كما تمثل 30% من جميع الأورام التي تصيب السيدات . 

27 حالة لكل 100الف سيدة في السعودية وتوزعت اعداد الإصابات في المنطقة الشرقية 46 لكل 100 الف سيدة ، والرياض 34 ، القصيم 31 ، ومكة المكرمة30 ، ثم الجوف  25 حيث ان متوسط عمر السيدات عند الإصابه 50 سنة  تمثل المراحل المبكره  40% ، المرحلة المتقدمة موضعياً 40% ،المراحل المتقدمة 13%، والغير معروف 17%

 

- ما هو ترتيب المملكة عالمياً من حيث الإصابات ؟ 

عند المقارنة بالدول الغربية هناك 95 حالة لكل 100الف في المملكة المتحدة و 93 حالة لكل 100 الف في الولايات المتحدة الأمريكية ، فيما تعتبر الصين من أقل الدول إصابه22 حالة لكل 100الف .

وكشف الدكتور الفهيدي عن تسجيل 42 حالة إصابة لسرطان الثدي بين الرجال ، فيما بلغ إجمالي الإصابات بأنواع الأورام السرطانية المختلفة وفق اخر الإحصائيات 12،486 حالة إصابه منها   7077 بين الإناث ،  5409 ذكور بمختلف الأعمار.

 

- ما معدلات الشفاء من المرض ؟ 

- ينقسم سرطان الثدي إلى عدة أنواع، وذلك بناءً على نوع المستقبلات الموجودة على الخلايا السرطانية ، نوع يسمى Luminal A ، يتميز هذا النوع بتكاثر خلاياه ببطء، ويتم علاجه عن طريق العلاج الهرموني فقط ولا يحتاج إلى علاج كيماوي، ويتم طبعاً إزالته عن طريق الجراحة، واعتماداً على نوع العملية يحدد ما إذا كان يحتاج إلى علاج إشعاعي أم لا ، ونوع يسمى Luminal B ويشبه النوع الأول ولكن يتميز بتكاثر خلاياه بسرعة أكثر. وقد يحتاج إلى العلاج الكيماوي بعد عمل فحص جيني على خلايا الورم لتحديد ما إذا كان يحتاج للعلاج الكيماوي بالإضافة للعلاج الهرموني ، وهنالك نوع آخر تحت هذا النوع يتميز بوجود مستقبلات الهيرتو ، بالإضافة لمستقبلات هرمون الإستروجين، والبروجسترون ويسمى

"بالثلاثي الإيجابي " ، وهذا النوع يحتاج إلى العلاج الكيماوي مع العلاج المناعي (البيولوجي) بالإضافة للعلاج الهرموني ، يتميز النوع الثالث بوجود مستقبلات الهيرتو على الخلايا السرطانية ولا يعتمد على الهرمونات للتكاثر وزيادة الحجم. وهذا النوع يعالج عن طريق العلاج الكيماوي والبيولوجي (المناعي) دون الحاجة للعلاج الهرموني ، أما النوع الرابع وهو ثلاثي السلبيه. وهذا النوع غالباً يحتاج للعلاج الكيماوي وبشكلٍ عام فأن معدلات الشفاء من سرطان الثدي تصل إلى 98% في المرحلة الأولى ، و 90% في المرحلة الثانية.

 

- ما هو أكثر سن معرض للإصابة ؟ 

-  متوسط عمر السيدات المصابة بسرطان الثدي بناءً على آخر إحصائية هو 50 سنة ، ولكن يلاحظ ازدياد الفئة العمرية ما بين 30 سنة إلى 44 سنة في التقارير الأخيرة من السجل السعودي للأورام . 

 

- تطور وسائل العلاج ؟ 

- هناك تطور هائل في وسائل العلاج المختلفة. فعلى سبيل المثال, تم تسجيل أدوية مناعية لتعزيز الجهاز المناعي للقضاء على الخلايا السرطانية ويتم استخدامها حالياً في المملكة العربية السعودية لعلاج سرطان الثدي ثلاثي السلبيه. حالياً، يتم أيضاً استخدام أدوية حديثة تسمى (مثبطات التكاثر) لعلاج سرطان الثدي الذي يستخدم هرمونات الإستروجين والبروجسترون للتكاثر، هناك دواء آخر يستخدم عند وجود طفرات معينة في الخلايا الورمية (PIK3CA)، أدوية أخرى تستخدم للعلاج عند وجود طفرات جينيه في الجين BRCA1 والجين BRCA2 

ودواء آخر يستخدم لعلاج ثانويات سرطان الثدي في الدماغ عند وجود مستقبلات الهيرتو . 

باختصار شديد: نحن نعيش فترة (الطب الدقيق) أو (الطب الخاص) والذي يأخذ بعين الإعتبار الفروقات الجينية بين المرضى، والتي سوف تسمح للأطباء والباحثين تحديد طريقة العلاج بدقة عالية . 

 

-  هل هناك عوامل تساعد أو تسهم في الإصابة ؟ 

- هناك عوامل تسمى عوامل الخطورة ، قد تزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي وأهمها : 

العمر : فمع تقدم السيدة في العمر تزداد فرص الإصابة بالمرض فمتوسط عمر السيدات المصابات بالمملكة هو 50 سنة . 

نوع الجنس : نعرف أن سرطان الثدي هو السرطان الأكثر شيوعاً بين السيدات ولكن الرجال قد يصابون أيضاً بسرطان الثدي حيث تم تسجيل 42 حالة إصابة بسرطان الثدي بين الرجال بناءً على آخر إحصائية صدرت من السجل السعودي للأورام . وهذا يمثل أقل من1% . 

كثافة الثدي : السيدات ذو الكثافة العالية أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي . 

التغيرات الهرمونية مثل بدء الدورة الشهرية بسن مبكر قبل 12 سنة وانقطاعها في سن متأخر بعد سن ال55 ، الإنجاب في سن متأخر بعد سن ال35، إستخدام حبوب منع الحمل والهرمونات ألتعويضيه لفترات طويله بدون إستشارة الطبيب 

السمنة وزيادة الوزن 

الأكل غير الصحي والمشبع بالدهون 

التاريخ العائلي وهذا يختلف عن النوع الوراثي والمقصود بالتاريخ العائلي هو وجود حالات إصابة بين أفراد من الدرجة الأولى أو الثانية من جهة الأم أو الأب على الرغم من عدم وجود اعتلالات وراثية. إن وجود التاريخ العائلي يزيد من فرص الإصابة بالمرض. 

الخمول والكسل 

وأخيراً وجود الإعتلالات الجينية الوراثية ( مثل براكا 1 وبراكا 2 ) تزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي. 

ونوه الدكتور الفهيدي انه عند الحديث عن عوامل الخطورة من المهم إيضاح أن وجود عوامل الخطورة لا يعني بالضرورة الإصابة بسرطان الثدي ولكن يعني زيادة فرص الإصابة بهذا المرض ، أيضاً من المهم معرفة عوامل الخطورة التي يمكن تجنبها مثل : 

الخمول والكسل: فالنشاط البدني يقلل من الإصابة بسرطان الثدي

السمنة وزيادة الوزن: تجنب السمنة يقلل من الإصابة وخاصة بعد انقطاع الدورة الشهرية .

استخدام أنواع معينة من الهرمونات التعويضية لفترات طويلة وحبوب موانع الحمل بعد انقطاع الدورة الشهرية.

التغذية غير الصحية : فالأكل الصحي يقلل من الإصابة.  

 

- هل يعتبر سرطان الثدي وراثي ؟ 

- وجود اعتلالات صحية في الجين براكا 2+1 يزيد من فرص الإصابة. ولكن هذه الإعتلالات فقط تمثل 5- 10% من أسباب سرطان الثدي ، لذا فإن سرطان الثدي يعتبر مرض جيني ولكن ليس وراثي . 

 

- هل للمنطقة الجغرافية تأثير في زيادة أو نقص الإصابات ؟ 

- بالنسبة للإحصائيات الصادرة من السجل السعودي للأورام، فقد أوضحت أن معدل الإصابة في المنطقة الشرقية يعتبر الأعلى مقارنةً بباقي المناطق. فمثلاً، تم تسجيل 46 حالة إصابة بين السيدات لكل 100الف سيدة سعودية في الرياض تم تسجيل 34 حالة وفي القصيم تم تسجيل 31 حالة ثم منطقة مكة المكرمة تم تسجيل 30 حالة .  

 

- لماذا اختير شهر أكتوبر تحديداً للتوعية ؟ وإلى ماذا يرمز اللون الوردي ؟

- في الشهر التوعوي لسرطان الثدي يتم القيام بحملة صحية دولية سنوية تنظمها الجمعيات الخيرية والمؤسسات الصحية في هذا الشهر من  كل عام لزيادة الوعي بالمرض وجمع الأموال للبحث في أسباب سرطان الثدي والوقاية منه وتشخيصه وعلاجه ، كما تقوم الحملة بتوعية المجتمع ودعم المتضررين من سرطان الثدي . 

وتم إختيار شهر أكتوبر بسبب توقيع شراكة بين جمعية السرطان الأمريكية وشركة أدوية في شهر أكتوبر سنة 1985م  وفي سنة 1993م  تم استخدام الشريط الوردي كرمز لسرطان الثدي عند تأسيس مؤسسة أبحاث السرطان لسيدة تدعى "إيفلين لودر"   

 

- متى تحتاج السيدة لعمل فحوصات للتأكد من سلامتها ، هل توجد أعراض معينة ؟ 

- عمل فحص الثدي الذاتي يهدف إلى معرفة السيدة لطبيعة ثدييها لكي تتعرف على التغييرات غير الطبيعية عند حدوثها وينصح بعمل ذلك شهرياً بعد انتهاء الدورة الشهرية ، الفحص السريري أثناء عمل الفحوصات السنوية ابتداءً من سن الأربعين ، وفحص الماموجرام ينصح بعمله سنوياً ابتداءً من سن الأربعين

اما أعراض سرطان الثدي:

وجود كتل في الثدي

تغير في شكل الحلمة مثل التقرحات، التقشر ، إنسحاب الحلمة

إفرازات من الحلمة

تغير في حجم الثدي

تغير في اللون مثل الإحمرار

وجود كتل تحت الإبط

كل هذه الأعراض تستوجب مراجعة الطبيب المختص بشكل عاجل . 

 

  • سرطان الثدي هل هناك حميد وخبيث ؟ 

- مع أني أختلف مع بعض المسميات كإستخدام كلمة "خبيث" لأن الأمراض مقدره من الله سبحانه وتعالى وبالإمكان استخدام كلمات أخرى مثل "خلايا غير طبيعيه لديها القدرة على الإنتشار" تفي بالغرض وتوضح المعنى المقصود.،وتوضح أيضاُ أهداف وطرق العلاج المختلفة . 

* كلمة سرطان تعني أن هذه الخلايا تستطيع النمو وتكوين كتل في الثدي، كما لديها القدرة على الإنتقال إلى أماكن بعيده في الجسم من خلال الأوعية الدموية والليمفاوية . 

* بينما كلمة حميد تعني أن التوازن الموجود في الجسم بين نمو الخلايا وموتها قد اختل وهذا يؤدي إلى تكوين كتل ولكن هذه الكتل ليس لها القدرة على الإنتشار إلى أماكن أخرى . 

 

- هل هناك بدائل علاجية حديثة لاستئصال الثدي أو الورم ؟ 

-  هناك تطور كبير في تشخيص وعلاج ومتابعة سرطان الثدي ، فعلى سبيل المثال هناك الذكاء الإصطناعي والذي قد يساعد على تشخيص سرطان الثدي وهناك أدوية وعقاقير تستخدم لتعزيز مناعة الجسم للقضاء على الخلايا الورمية وهناك بعض الفحوصات الدقيقة التي تستطيع معرفة عدد الخلايا الورمية في الدم وتساعد على العلاج المبكر . 

كل هذه الطرق الحديثة تحت الدراسة الطبية المكثفة وبإذن الله ستؤدي إلى مستقبل زاهر ومشرق . 

 

- نصيحتك لمن يثبت وجود ورم سرطاني لديها ؟ 

-  الرضى أولاً بقضاء الله وقدره، والإيمان الكامل بأن الله أرحم بنا من أنفسنا ، والتوكل عليه ثم طلب العلاج وزيارة المستشفيات المتخصصة حيث تتوفر وسائل التشخيص والعلاجات المختلفة  ولله الحمد بالمملكة العربية السعودية . 

ومعرفة أن هذا المرض يمكن ولله الحمد الشفاء منه . 

كما يجب التأكيد على أن تشخيص المرض بمراحله المبكره يزيد من نسبة الشفاء حيث تصل إلى 98%  

Responsive image
Responsive image
Responsive image

مشاركة الخبر