حوارات صحفية

الفنانة المطوع/استوحي موضوعات لوحاتي من التغذية البصرية في الإحساء

الحدث 21-03-2020

الفن التشكيلي هو أحد أنواع الفنون البصرية التي تصور الجمال عبر عدة أشكال سواء كانت رسومات أو نقوشات تتطلب مهارة عالية في صناعتها وتجلت تلك الصناعة من فنانة موهوبة مجتهدة اعطت ل فنها كل مايبرز هذا الفن ويظهره 

لقائي مع الفنانة التشكيلية عبير المطوع 

س/بداياتك مع الرسم متى كانت وكيف أكتشفتي موهبتك؟

🔹 بدايتي كانت منذ الطفولة بين أقراني وبدأت تظهر بشكل صريح في عمر (   ٨  سنوات ) في المدرسة والفضل في الأساس يعود لوالدتي حيث هي من اكتشفت شغفي وحبي للرسم بمعية والدي الذي شجعني لأواصل هذا المشوار . 

س/ هل الموهبة تكفي للابداع أم إن الموهبة بحاجة إلى دراسة لصقل الموهبة؟

🔹الموهبة شيء والصقل شيء آخر فالموهبة تولد مع الفطرة لكنها تحتاج لتطوير وبحث مستدام ليكون التحصيل المجمل هو مايسمى الإبداع .

س/ من أين تستوحين مواضيع اللوحات التي ترسمينها وكيف يأتيك الايحاء؟

 🔹من خلال التغذية البصرية الموجودة في البيئة فكما تعلمين أن الاحساء كقرى ومحافظة موطن للجمال المتجدد وأرض لحضارات عريقة . 

س/ ماهي المعارض والمهرجانات التي شاركتي فيها؟

🔹لله الحمد شاركت بمعارض جماعية متنوعة كثيرة بالمنطقة لكن الأبرز منها مشاركتي بجدارية المدرسة الاميرية في الهفوف ، وتليها بالتبع فعالية  تتويج  الاحساء عاصمة  السياحة العربية ضمن المدن الخلابة ٢٠١٩  بحضور  صاحب  السمو الملكي  الامير  بدر بن  جلوي بأرض الحضارات ( جبل القارة ) 

س/ بمن تأثرتي في بداياتك الفنية؟؟؟

🔹بالرسوم التي كنت أشاهدها بالتلفزيون ، وبعض اللوحات لابناء أهل البلدة البارزين ، وبعد ثورة الاتصالات والإنترنت بدأت بالبحث وتأثرت بفنانين محللين وعالميين 

س/ماهي الشروط التي يجب ان تتوفر في الفنان التشكيلي؟؟

🔹لكل منا وجهة نظر في نوعية الشروط وتقدم شرط على آخر  ،  ما نتفق عليه كفنانين هو وجوب وجود الشغف والصبر على التعلم وعدم الانقطاع لتكوين الثقافة ولبناء الشخصية  . 

س/ كيف تتعاملين مع الألوان ،  ومامدى تأثيرها على اللوحة والمتلقي على حد سواء؟؟

🔹تعاملي مع الألوان مثل تعاملي مع روحي أما أن أكبحها أو أطلق لها العنان في فضاء الإطار لتعبر عن ذاتي المسألة أقرب للسياسة في التعامل ، أما تأثيرها فأنا مؤمنة بأن لكل عمل أنتجه له تأثيره  النفسي وبعده الثقافي لكنه يختلف من متلقي لآخر حسب توجهاته وميوله وقرائته له ( نسبةً وتناسب ) 

س/ ماهي الصعوبات والعراقيل التي واجهتك في بداية مشوارك الفني؟؟

🔹الصعوبات كثيرة وبالأخص كانت ببداياتي فالمعلومة والأدوات كانت شبه شحيحه والفنانين قلة لكني ولله الحمد تغلبت عليها بالإصرار والتحدي . 

س/ هنالك عدة مدارس في الفن التشكيلي مثل الكلاسيكي، والتكعيبي، والسريالي، والتجريدي ، والواقعي إلى أي المدارس الفنية أنت تنتمين ولماذا ؟؟

🔹 جميع ما ذكرتي هي اتجاهات فنية ، لا أُخفيك حتى للحظة لازلت أخوض في غمار تلك الاتجاهات فلكل منها شعور يشبع جزئية من شخصيتي لكني أميل الواقعية كونها الأم التي أنطلقت منها تلك المذاهب آنفة الذكر . 

س/ ماهي مشاريعك المستقبلية؟؟

🔹إقامة بعض الورش والمحاضرات البسيطة الخاصة بالأطفال كونها الفئة التي تستهويني وأحبها ، والخروج بذاتي ومواجهة العالم بتحد وطموح من خلال أعمال بصرية تكون مؤثرة في الشكل والمضمون   .

   


مشاركة الخبر