|

البورصات الأوروبية ترتفع بدعم من قطاعي الأغذية والتكنولوجيا

الكاتب : الحدث 2021-10-28 08:31:08

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع طفيف اليوم ، بدعم من الأرباح القوية لأسهم المواد الغذائية والتكنولوجيا، وذلك في ظل عدم تغيير البنك المركزي الأوروبي سياسة التحفيز الضخمة وإبقائه على رأيه بأن الارتفاع الأخير في التضخم سيكون مؤقتا.

وأغلق مؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.2 % مع صعود قطاع الأغذية والمشروبات 1.6 في المئة والتكنولوجيا 1.3 %، لكن المكاسب الأوسع تراجعت بسبب ضعف المكاسب من قطاعي الطاقة والسيارات.

فقد انخفض سهم عملاق النفط رويال داتش شل 3 % بعد الإعلان عن تحقيق أرباح في الربع الثالث دون التوقعات، مما أثر على أسهم نظيرتيها بي.بي وتوتال إنرجيز.

وأدى ذلك إلى انخفاض مؤشر فايننشال تايمز 100 عند الإغلاق 0.1 بالمئة، فيما ارتفعت الأسهم الألمانية 0.1 %.

ولم تتفاعل أسواق الأسهم كثيرا مع قرار البنك المركزي الأوروبي، والذي كان متوقعا إلى حد بعيد، ومن المرجح أن يتخذ البنك قرارا بشأن التحفيز الطارئ المتعلق بجائحة كورونا في ديسمبر الأول.

لكن المستثمرين شككوا في موقف البنك من التضخم المؤقت، إذ أظهرت بيانات أولية اليوم ارتفاع أسعار المستهلكين في ألمانيا، أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، أكثر من المتوقع في أكتوبر .

وكانت هناك حالة من الحذر سادت الأسواق الأوروبية قبل صدور قرار السياسة المالية للبنك المركزي الأوروبي، في حين أبلغت العديد من الشركات الكبرى بما في ذلك فولكسفاجن عن تضرر أرباحها جراء اضطرابات سلاسل التوريد. وأُغلق سهم فولكسفاجن منخفضا 4.5 %. وتراجع مؤشر قطاع السيارات 0.8 %.

وثبتت قيمة أسهم شركة هندسة الطيران البريطانية ميجيت التي تعد هدفا للاستحواذ بعد أن حذرت من انخفاض الإيرادات والأرباح السنوية في الوقت الذي تواجه فيه صعوبات جراء مشاكل سلاسل التوريد وتراجع سوق الدفاع