|

"ريف" يدعم مزارعي ونحالي المملكة

الكاتب : الحدث 2021-10-26 09:53:23

الأحساء - جاسم العبود

صرح رئيس قسم الإحصاء والإعانات الزراعية بمكتب البيئة والمياه والزراعة بالأحساء المهندس "عبدالله البوعويس" لصحيفة "الحدث"، خلال حملة "ريف يدعمك" التي دشنها المكتب، أمس الأثنين، في مجمع العثيم بأن برنامج "ريف" يعتبر دعماً للمزارعين الصغار والنحالين والأسر المنتجة والمتقاعدين من ذوي الدخل أقل من 9000 ريال، ويستثنى الموظف في القطاعين العام والخاص، على نطاق المملكة.

وأفاد "البوعويس" بأن البرنامج يدعم ثمانية قطاعات رئيسية، هي: قطاع البن العربي وقطاع الثروة الحيوانية وقطاع الورود، وقطاع النحل والعسل، وقطاع القيمة المضافة، وقطاع الفواكه، وقطاع الثروة السمكية، وقطاع المحاصيل البعلية.

وقال "البوعويس" بأن قطاع الفواكه، يشمل أصناف الأشجار التالية: العنب والليمون والمنجا والفراولة، وقطاع الورود يشمل "الجوري والفل"، وإن البرنامج يدعم المزارعين من شجرة إلى غاية 2000 شجرة، حيث يبدأ الدعم بتصنيف الأشجار المثمرة والغير مثمرة وتسجيلها من خلال منصة "ريف"، وتدعم كل شجرة بمبلغ 3.5 ريال مقطوعة، غير مستردة، سواء كانت مثمرة أو غير مثمرة.

وأضاف "البوعويس" بأن البرنامج أيضا يدعم كل كيلو من ثمار الفاكهة بـ 55 هللة سنوياً، بعد التأكد من الجهات المختصة لتقدير الكميات، في حساب المزارع البنكي المربوط بحسابه في المنصة.     

وبين "البوعويس" بأن البرنامج يدعم قطاع النحل والعسل، حيث يدعم مربي النحل "النحالين" من خلية واحدة إلى غاية 30 خلية كحد أقصى، وعن كل خلية يعطى 400 ريال، مقطوعة وغير مستردة.

ودعا "البوعويس" المزارعين والنحالين للاستفادة من برنامج "ريف" وذلك بالدخول إلى البوابة الإلكترونية لبرنامج ريف، وإنشاء حساب وتسجيل الأشجار المصنفة في البرنامج او خلايا النحل.

الجدير بالذكر أن مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالأحساء دشن حملة "ريف يدعمك"، بهدف زيادة عدد المسجلين لطلب الدعم، وإيصال خدمات برنامج ريف لمستحقيه.


https://reef.gov.sa/#/landing-page