مقالات عامة

طبيبة متخصصة في سلامة الغذاء تُحذر: تناول القهوة سريعة التحضير يؤدي إلى فشل في الكلى والكبد

الحدث 15-09-2020 144

 

انتشر في السنوات الأخيرة استخدام القهوة سريعة التحضير رغم تحذير كثير من المتخصصين في سلامة الغذاء من أضرارها ومخاطرها خاصة أنها قد تساهم في تضرر الكلى والكبد ونصحوا باستخدام البدائل الصحية.

وذكرت الدكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، إن مبيض القهوة الذي يدخل في تركيب أكياس القهوة سريعة التحضير يحتوي على مادة «ألومو سيليكات الصوديوم».

«أضرار استهلاك القهوة سريعة التحضير»

وأوضحت رئيس لجنة سلامة الغذاء، أن هذه المادة التي تدخل في تركيب القهوة سريعة التحضير، مادة قابلة للاشتعال، وتضاف إلى كثير من المنتجات  لمنع التكتل، وتسبب هذه المادة فشلاً في وظائف الكلى والإمساك وأمراض الكبد مع فرط استهلاكها.

وأضافت، أن مبيض القهوة سريعة التحضير، يحتوي على الزيوت والدهون المهدرجة التي تضر بالجهاز الدوري من قلب وشرايين، وكميات هائلة من سكر الذرة ذي السعرات الحرارية العالية، كما يحتوي على مادة «كازينات الصوديوم» التي تتسبب في اضطرابات المناعة وسوء امتصاص المواد الغذائية.

البدائل الصحية لمبيض القهوة سريعة التحضير

ونصحت الدكتورة شيرين علي زكي، بتجنب استعمال عبوات القهوة سريعة التحضير التي تحتوي على مبيض، واستخدام اللبن بدلًا من مبيض القهوة، ويفضل استخدام اللبن المكثف باعتدال لتجنب تركيز السكر العالي به، واستخدام حليب جوز الهند.


مشاركة المقالة