|

وزير الخارجية الأمريكى يشيد بالعمل "الشجاع" للسفارة الأمريكية فى كابول

الكاتب : الحدث 2021-09-01 02:20:14

أشاد وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن بالعمل "الاستثنائي والشجاع"، الذي قامت به السفارة الأمريكية في كابول.

وقال بلينكن - في تغريدة على موقع التدوينات القصيرة (تويتر) اليوم الثلاثاء - "أنا واثق من أن مهاراتهم وتفانيهم سيستمر في الارتقاء بعملنا القنصلي ودبلوماسيتنا مع بدء فصل جديد".

كانت الولايات المتحدة قد أكدت أمس أنها علقت وجودها الدبلوماسي في كابول، وذلك بعد انتهاء مهمة القوات الأمريكية في أفغانستان.

وفى سياق أخر، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" إنه لا شك أن مستوى التهديد الأمنى فى أفغانستان لا يزال مرتفعا، مشيرا إلى أن واشنطن قلقة إزاء مصير الأمريكيين الذين لم نتمكن من إجلائهم من أفغانستان، وأكد البنتاجون أنه لا يمكن لطالبان أن تستعمل بشكل استراتيجى المعدات العسكرية التي استحوذت عليها، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.
 
وأضاف أن المعدات العسكرية المقدمة للقوات الأفغانية وهى بحوزة طالبان تحوى أجزاء فتاكة لكنها لا تشكل تهديدا.
 
يذكرأن، وصف أمين عام حلف شمال الأطلسي "ناتو"، ينس ستولتنبرج، تسلم حركة طالبان، السيطرة على أفغانستان بأنه أمر مؤلم، وقال ستولتنبرج - في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي"، اليوم الثلاثاء، إن "ما أريناه على مدار الأيام الماضية هو مأساة للشعب الأفغانلا وهو مؤلم بالنسبة لنا جميعا، الناتو وحلفاؤه مكثوا هناك لعقدين من الزمان واستثمروا الكثير وبالطبع رؤية عودة طالبان أمر مؤلم".
 
وأضاف أن الناتو عندما اتخذ القرار بإنهاء وجوده في أفغانستان كان القرار ينطوي على مخاطر من بينها خطر عودة طالبان، ولكن من ناحية أخرى كان البديل هو البقاء في أفغانستان في مهمة مفتوحة الأجل وهو ما كان سينطوي على المزيد من القتال والضحايا المدنيين وضحايا في صفوف جنود الحلف، ولذلك اتخذ الناتو قرارا بأنه لن يبقي هناك إلى الأبد وبإنهاء مهمته في أفغانستان.