|

"البيت الأبيض": إجلاء أكثر من 21 ألف شخص من كابول خلال 24 ساعة

الكاتب : الحدث 2021-08-25 01:30:39

 


أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة والدول المتحالفة معها أجلت أكثر من 21 ألف شخص من العاصمة الأفغانية كابل خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقال المتحدث باسم الإدارة الأمريكية أندرو بيتس عبر صفحته في "تويتر" إن "21600 شخصا تقريبا تم إجلاؤهم من كابل منذ الساعة الثالثة بتوقيت الشاطئ الشرقي يوم 23 أغسطس حتى الساعة الثالثة بتوقيت الشاطئ الشرقى اليوم".

وأشار المتحدث إلى أن قرابة 58700 شخص تم إجلاؤهم من أفغانستان منذ 14 أغسطس، فيما يبلغ عدد الأشخاص الذين جرى إجلاؤهم منذ أواخر يوليو الماضي 63900.  

وقال مبعوث الصين لدى الأمم المتحدة، إنه يجب تحميل الجيش الأمريكى وجيوش شركاء التحالف الآخرين، المسؤولية عن انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبوها في أفغانستان، حسبما ذكرت شبكة " روسيا اليوم ".

وأضاف المبعوث الصينى، تشين شو، في جلسة طارئة لمجلس حقوق الإنسان التبع للأمم المتحدة: "يجب أن تتحمل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا ودول أخرى المسؤولية عن انتهاكات حقوق الإنسان التى ارتكبتها جيوشها في أفغانستان".

وأضاف: "تحت راية الديمقراطية وحقوق الإنسان، تقوم الولايات المتحدة ودول أخرى بتدخلات عسكرية في دول أخرى ذات سيادة وتفرض نموذجها الخاص على دول ذات تاريخ وثقافة مختلفة إلى حد كبير"، مشيرا إلى أن هذا جلب "معاناة كبيرة" لشعوب تلك الدول.

بدوره، اتهم القائم بأعمال الرئيس الأفغانى أمر الله صالح، حركة طالبان بارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان فى وادى " أنداراب " باقليم باجلان شمال أفغانستان .

وقال القائم بأعمال الرئيس الأفغانى فى تغريدة له على موقع تويتر إن الوضع الإنساني رهيب في وادي أنداراب ، وإن حركة طالبان تنتهك حقوق الانسان فى المنطقة .

وأوضح قائلا "إن أعضاء حركة طالبان لايسمحون بإدخال المواد الغذائية والوقود إلى وادى أنداراب، والوضع الانسانى هناك رهيب، حيث فر آلاف النساء والأطفال إلى الجبال ، بعد قيام طالبان خلال اليومين الماضيين باختطاف أطفال ومسنين لاستخدامهم كدروع بشرية أثناء قيام أعضائها بالتنقل من منزل لمنزل لتفتيش هذه المنازل.

وكان القائم بأعمال الرئيس الأفغانى قد حذر حركة طالبان فى وقت سابق من دخول منطقة بانجشير ، مشيرا إلى أن طالبان حشدت قوات بالقرب من مدخل بانجشير، ولكن قوات المقاومة أغلقت طريق سالانج.

يشار إلى أن وكالات إنسانية أممية كانت قد حذرت من عواقب عدم تمكينها من نقل إمدادات الاغاثة الانسانية إلى أفغانستان، وأكدت ضرورة إقامة جسر جوى إنسانى فورا للسماح بنقل الإمدادات الطبية والمساعدات الأخرى إلى أفغانستان .