انطلاق الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر بحضور فنانين ونجوم العالم العربي والأجنبي

فاطمة الجبيني _جدة

انطلقت أمس الإثنين الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة التراثية، ولاقى المهرجان اهتماما كبيرا من قِبَل نجوم مصر والوطن العربي والعالم، حيث شهدت السجادة الحمراء حضور عدد كبير من النجوم والنجمات، وشهد المهرجان تكريم النجمة المصرية ليلى علوي والفرنسية كاترين دينوف وجاك لانج رئيس معهد العالم العربي، والمخرجة السعودية هيفاء المنصور

ومن جانبه قال محمد التركي، رئيس المهرجان، إن جدة دار لتكريم الرواد والمبدعين، وأنهم يستلهمون قصصا جديدة من جدة التراثية، مؤكدًا أن انطلاق المهرجان لحظة تاريخة، وأن السينما تعود الآن لأنها لم تفارقهم أبدًا

ومن جانبها عبرت ليلى علوى عن سعادتها بالتكريم، وبوجودها لأول مرة في مهرجان سينما بالسعودية، موجهة الشكر لوزير الثقافة السعودي صاحب السمو بدر بن عبد الله.
وأضافت ليلى أن السعودية لها معزة خاصة في قلبها وفي قلب كل مصر؛ لأنها بلد تربطنا بها أعمق الروابط، مؤكدة أن الفن المصري كان محل تقدير في السعودية، وكذلك الفن السعودي، خاصة بعدما شهدنا التحول الكبير الذي طرأ على المملكة، وكان حديث العالم، والذى يدل على قيادة سعودية محبة للفن.
وأشارت إلى أن الوقوف أمام الجمهور في مهرجان سعودي حلم، معلنة دعمها للسينما السعودية وشبابها، قائلة: "مبروك للسعودية أول مهرجان".
وأكدت أن الشعب والقيادة السعودية الرشيدة محبان وعاشقان للسينما والفن والإبداع، معبرة عن اعتزازها بخادم الحرمين الشريفين.

وشهدت السجادة الحمراء لمهرجان البحر الأحمر بالسعودية، حضور عدد من النجوم العالميين، منهم نجمة الأوسكار هيلاري سوانك وكليف أوين وكاترين دينوف وميشيل موروني، والنجمات نادية الجندي ويسرا ولبلبة وليلى علوي، والنجمان محمد هنيدي وأشرف عبد الباقي، فيما حضرت النجمة التونسية هند صبرى وبشرى وهالة صدقي ونيللي كريم وإنجي المقدم والإعلامية بوسي شلبي وتارا عماد.
وكشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن البرنامج الكامل لفعاليات سوق البحر الأحمر وبرنامج أيام المواهب المقرر إقامتهما في الفترة من 8 إلى 11 ديسمبر، ويقدم المهرجان العديد من الفعاليات التي تهدف لتعزيز قطاع صناعة السينما، كما ستحصل الموهبة الفائزة على فرصة لقاء كوكبة من صناع المحتوى السينمائي ومتخصصين بالمجال لتبادل الخبرات وتسهيل الشراكات، ويتضمن البرنامج أيضًا سلسلة من الندوات والعروض السينمائية، ويتيح الفرصة للتواصل مع صناع الأفلام المحليين والعالميين والمسؤولين التنفيذيين.
وسيتم تدشين مشاريع سوق البحر الأحمر بعرض تقديمي لثلاثة وعشرين مشروعًا قيد التطوير، بما في ذلك 12 مشروعًا من معمل البحر الأحمر و11 مشروعًا من سوق البحر الأحمر، كما سيتم عرض 5 أفلام منتظرة ما زالت في مرحلة ما بعد الإنتاج.

انتقل إلى أعلى