|

5 أمراض ناتجة عن نقص فيتامين سى.. منها فقر الدم ونزيف اللثة

الكاتب : الحدث 2021-10-12 08:16:38

 

 


عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة الجسم تلعب العناصر الغذائية والمعادن لدينا دورًا مهمًا، حيث يجب أن يكون نظامنا الغذائى متوازنًا وصحيًا، ويعتبر فيتامين سى أحد العناصر الغذائية الأساسية الضرورية لعمل الجسم بشكل صحى، إلى جانب كونه مسئولًا عن التكوين السليم للكولاجين فى الجسم، فهو مهم أيضًا لنمو العظام وصحة الأوعية الدموية والتئام الجروح، هذا هو السبب فى أن نقص فيتامين سى يمكن أن يؤدى إلى العديد من الأمراض التى قد تسبب المزيد من المضاعفات، وفقًا لتقرير موقع "تايمز أوف انديا".

فيما يلى.. 5 أمراض يسببها نقص فيتامين سى:

الاسقربوط

الاسقربوط هو أبرز الأمراض المرتبطة بنقص فيتامين سي، فهو يدل على وجود نقص شديد فى هذا الفيتامين، وهو عبارة عن نزيف اللثة والشعور بالضعف والإرهاق وطفح جلدى والمزيد من الأعراض المرتبطة به.

قد تشمل علامات الإنذار المبكر لهذا المرض، الشعور بالتعب غير المبرر، وانخفاض الشهية، والتهيج وآلام المفاصل، وعند تركه دون علاج يمكن أن يتسبب أيضًا فى الإصابة بفقر الدم ونزيف اللثة والتهاب الجلد وما إلى ذلك.
 

فرط نشاط الغدة الدرقية


يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تفرز هرمونات زائدة، ويعتبر فيتامين سى مع العناصر الغذائية الحيوية الأخرى مهم لصحة الغدة الدرقية، وقد يؤدى نقص هذا الفيتامين على فترات طويلة إلى زيادة إفراز الغدة الدرقية للهرمونات، ما يتسبب فى أعراض مثل فقدان الوزن غير المقصود، وخفقان القلب، وزيادة الشهية، والعصبية، والرعشة، واضطراب الدورة الشهرية لدى النساء.

فقر دم

يعد دمج فيتامين سي في نظامك الغذائي أمرًا مهمًا للغاية، وبصرف النظر عن الفوائد الأخرى يساعد فيتامين C في امتصاص الحديد من الأطعمة، وهو أمر حيوى للوقاية من الأمراض مثل فقر الدم "الأنيميا" والذى ينتج عن انخفاض عدد أو جودة خلايا الدم الحمراء فى الجسم، وقد تشمل الأعراض الناتجة عن فقر الدم الشعور بالتعب، والشحوب، وضيق التنفس، والدوخة، وفقدان الوزن وغيرها.

نزيف اللثة

عندما يتعلق الأمر بصحة أسنانك، فإن فيتامين سى حيوى للغاية، فهو لا يقوى أسنانك فحسب، بل يحمى اللثة أيضًا، لذلك فإن نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدى إلى نزيف وأمراض اللثة
 

أمراض الجلد

يلعب فيتامين سى دورًا مهمًا فى الحفاظ على صحة الجلد، حيث يحتوى على خصائص مضادة للأكسدة ويلعب دورًا رئيسيًا فى إنتاج الكولاجين وهو بروتين وفير فى الأنسجة الضامة مثل الجلد والشعر والمفاصل وما إلى ذلك، وهو مهم لصحة الجلد، لذلك فإن نقص فيتامين سى يمكن أن يؤدى إلى آفات جلدية، وتشمل الأعراض المبكرة ظهور بقع ونزيف بسيط تحت الجلد.
 

كيف نعالج نقص فيتامين سى؟
يعتبر تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين سى فى نظامك الغذائى أفضل طريقة لعلاج هذه الحالة، حيث تناول كميات كبيرة من الفواكه الحمضية والخضروات الغنية بفيتامين سى، كما يجب تجنب التدخين بعدما أثبتت الدراسات أنه يتسبب فى نقص كميات كبيرة من فيتامين سى فى الجسم، ويمكن أيضًا الحصول على فيتامين سى من المكملات الغذائية لكن يجب استشارة الطبيب أولًا