|

خليه دايما فى مطبخك.. البنجر يساعد فى مكافحة أمراض الكبد والسرطان

الكاتب : الحدث 2021-10-09 07:45:05

 

 

 

يعتبر البنجر من الأطعمة القوية بشكل عام، تتكون معظمها من الماء ولكنها غنية بالألياف ومغذيات مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين أ، على الرغم من أن هذه فوائد صحية قوية، إلا أن ما يجعل البنجر فريدًا حقًا عن الفواكه والخضروات الأخرى هو مستويات الصباغ الطبيعي للنباتات البيتالين  "betalain " .

كما يشتهر البنجر بشكل شائع بتلوينه الأحمر الفاتح ونكهاته الترابية، لكنه يحتوي على كمية غذائية أكبر مما قد يدركه بعض الناس، فعندما تبدأ في تناول المزيد من البنجر سوف تحصل على الاستفادة من الخصائص  المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات الموجودة فى الصبغة الحمراء الداكنة، وفقا لما ذكره موقع " eatthis".

 

وأكد التقرير المنشور فى موقع " eatthis" ، أن موسوعة الغذاء والصحة الأمريكية قالت إنه لا يمكنك الحصول على البيتالين إلا من البنجر والكمثرى والصبار والسلق السويسري أو بعض مستخلصات البيتالين، توجد أيضًا في بعض النباتات والأوراق الأخرى ، لكنها ليست صالحة للأكل للإنسان.

وأشار الباحثون إلى أنهم قاموا بربط "البيتالين " الصبغة الحمراء بتقليل الالتهاب ، وإظهار خصائص مضادة للأكسدة، وحتى المساعدة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان في بعض الحالات، وأكدوا أن النتائج الصحية المتعلقة بالبنجر مهمة للغاية و إمكانية استخدام البنجر أو مستخلصه للمساعدة في مكافحة الأمراض الالتهابية مثل أمراض الكبد والتهاب المفاصل.

 

أوضح التقرير المنشور فى موقع" eatthis"، أن  الآثار الإيجابية لأكل البنجر كبيرة، والأثر الجانبي "السلبي" الوحيد المعروف لأكل بيتالين من البنجر هو تحويل لون البول إلى اللون الأحمر أو الوردي، وأوصى التقرير بضرورة دمجه فى النظام الغذائى اليومى للحصول على فوائده الصحية الغنية بمواد الأكسدة والفيتاميتات والألياف.