|

مدارس بريطانية عالمية متميزة للتعليم  تفتح ابوابها بالرياض 

الكاتب : الحدث 2022-05-14 10:55:22

 الرياض  - سعد المصبح 


افتتحت بالرياض أول مدرسة بريطانية دولية للفتيات تهدف إلى تقديم مناهج عالمية تتناسب والتطورات المتقدمة التي يمر بها التعليم في العالم المتقدم اليوم. حيث تم افتاح مدرسة ( داوون هاوس) البريطانية لتدخل منظومة التعليم المتطور مع بدء عام دراسي جديد.  ويأتي هذا الافتتاح ضمن برنامج استقطاب المدارس العالمية  الذي تنفذه الهيئة الملكية لمدينةالرياض ضمن المشاريع الكبرى التي وجه بها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الذي يهدف إلى جذب المؤسسات التعليمية العالمية إلى العاصمة الرياض، بالشراكة مع وزارتي التعليم والاستثمار .
وتولي مدرسة "داوون هاوس" بخبراتها التي تتجاوز أكثر من مائة عام؛ جُلَّ اهتمامها للتميز الأكاديمي للطالبات ورفاهيتهن، وتنمية قدراتهن وتعزيز الثقة بأنفسهن للمساهمة في تطوير ورُقي المجتمع المحلي والعالمي. وتصنِّف هيئة تفتيش المدارس الخاصة في بريطانيا، المدرسة ضمن المستوى (المتميز) وفق التقويم الرسمي، كما تندرج المدرسة في فئة (المدارس الأعلى)، واحتلت مركزًا رائدًا في المستوى (A Level)، إضافة الى ذلك؛ تتمتع المدرسة بسجل حافل بالإنجازات من خلال التحاق طالباتها بأفضل الجامعات وأكثرها جودة وعراقة، بما في ذلك أكسفورد وكامبريدج وهارفارد وبرينستون.
وقالت مديرة مدرسة داوون هاوس في المملكة المتحدة، إيما ماكيندريك، التي حضرت شخصيًا حفل افتتاح المدرسة: « سعداء بافتتاح فرع للمدرسة في مدينة الرياض والمساهمة في التطورات التي تحدث في المملكة العربية السعودية كجزء من رؤية 2030. حيث صُمِّم تعليم مدارس داون هاوس من أجل تشجيع وتحفيز وإلهام الطالبات للقيام بدور فعال في تشكيل مستقبلهن. وستعمل المدرسة على تعزيز الفضول المعرفي والفكري، ورعاية المواهب والاهتمامات خارج الفصل الدراسي، والانفتاح على الثقافات واحترام الآخرين».
ويأتي اختيار مدرسة داون هاوس فرع لها في المملكة، توكيدًا على التزامها الشديد بتعزيز العلاقات الثنائية التاريخية القوية للمملكة البريطانية المتحدة والمملكة العربية السعودية، ونموذجًا لتعزيز العلاقات بينهما في قطاع التعليم. حيث أشار السيد نيل كرومبتون ، السفير البريطاني في المملكة العربية السعودية: «تمثل هذه نقطة انطلاقة مهمة أخرى في علاقات التعليم الثنائية القوية بين مملكتينا. تتميز داوون هاوس بتعليمها كما أنها ستكون أول مدرسة بريطانية مستقلة للفتيات والتي ستفتح أبوابها في المملكة العربية السعودية، ونحن فخورون بدعم هذه الرحلة و ستقدم داوون هاوس الرياض منهجًا بريطانيًا عالميا مصممًا وفقًا للمتطلبات الوطنية السعودية، وتوفر تعليمًا عالي الجودة ونهجًا شاملاً يدعم الفتيات الصغيرات لتحقيق إمكاناتهن الكاملة، وتطوير قيادات نسائية في المستقبل».
توفر داوون هاوس الرياض حرمًا دراسيًا حديثًا؛ تم بناؤه خصيصًا لتقديم تعليم متميز؛ حيث يضم المبنى أحدث المرافق، منها مكتبات، وصالات مفتوحة، ومختبرات تقنية وعلمية، واستوديو موسيقى، ومسرح يتسع لـ (560) شخصاً، وأكاديمية رياضية كبرى، ومسبح داخلي ، والذي قام بتصميمه مهندسات معماريات سعوديات رائدات في مجال العمارة.
وتقدم المدرسة منهجًا بريطانيًا دوليًا واسعًا وصارمًا، مدعومًا بأعلى المعايير الدولية للتعليم. سيتم تصميم مناهج لتلائم السياق المحلي لمدينة الرياض والتقاليد والثقافة والأنظمة السعودية، حيث تشكل اللغة العربية والدراسات الإسلامية والدراسات الاجتماعية جزءًا أساسيًا من البرنامج الأكاديمي.
من جانبه عبر معالي الأستاذ فيصل بن عبد الرحمن المعمر ، رئيس مجلس إدارة داوون هاوس الرياض عن امتنانه وشكره وتقديره  للشركاء، في الهيئة الملكية لتطوير مدينةالرياض ووزارة التعليم ووزارة الاستثمار ووزارة الموارد البشرية على دعمهم ورؤيتهم لاستقطاب أول مدرسة بريطانية متميزة للفتيات إلى المملكة العربية السعودية، مشيرًا إلى أن مدرسة داوون هاوس الرياض ستجمع بين تعليم المنهج البريطاني العالمي وبين تقاليد وثقافة المجتمع السعودي العريقة.من خلال التعليم الشامل الذي يصنع قادة المستقبل.
وقال معاليه: «نحن متحمسون وفخورون بالمساهمة التي يمكننا تقديمها لمشاركة وزارة التعليم والهيئة الملكية لتطوير مدينة الرياض لتنفيذ رؤية  المملكة العربية السعودية  وتحقيق خططها التنموية. وأضاف: تركز مدرسة داوون  هاوس الرياض على تحفيز وإلهام الطالبات. حيث ستعمل على تنمية المهارات الشخصية ومهارات البحث والمعرفة لتعزيز المواهب والاهتمامات الفردية وترسيخ ثقافة المشاركة واحترام الآخرين بما يتجاوز حدود التحصيل الأكاديمي». 
وستنضم خريجات داون هاوس الرياض إلى مجتمع الخريجين الذي يضم أكثر من 3000 امرأة، بما في ذلك أعضاء من العائلات الملكية البريطانية والعالمية وشخصيات معروفة في مجال البحث والكتابة والفنون وإدارة الأعمال. الجدير بالذكر أن مدرسة داوون هاوس تأسست  في القرية التي عاش بها العالم البريطاني  تشارلز داروين ، وتُعد إحدى المدارس الدولية، وواحدة من أشهر مدارس الطالبات في بريطانيا. تخرجت فيها شخصيات عالمية، مثل السيدة غابرييلا ويندسور، والسيدة أليس روزماري موراي وهي أول امرأة تشغل منصب نائب رئيس جامعة كامبريدج، وطالبات من الأسر المالكة الأوربية .  
وصُنفت مدرسة "داوون هاوس المملكة المتحدة" بصفتها إحدى أفضل 20 مدرسة خاصة في المملكة المتحدة حسب مخرجاتها الأكاديمية المتميزة في عام 2021