الفلسفة والحياة اليومية في منتدى الثلاثاء

يقيم منتدى الثلاثاء الثقافي مساء غد الثلاثاء ندوة تحت عنوان "الفلسفة من القضايا المجردة إلى الحياة اليومية" تتحدث فيها الدكتورة رانية العرضاوي أستاذة النقد والأدب المشارك بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، ويدير الأمسية ناصر الحسن.

وتطرح الندوة أسئلة حول الانتقال من الأفكار الفلسفية النظرية غير الواضحة لدى الكثيرين إلى أفكار واطروحات عملية قابلة للفهم والاستيعاب والتفاعل معها من قبل العموم، ومدى إمكانية هذا التحول بحيث يوازن بين عمق الأفكار وتبسيط طرحها ومعالجتها، وكذلك مدى أهمية طرح المفاهيم الفلسفية وانعكاسها على حياة وسلوك الأفراد والمجتمعات.

وإذ نعيش مرحلة انتقلنا فيها من تحريم الفلسفة واعتبارها هرطقات في الدين إلى القبول بها وتحويلها كمادة ضمن مناهج التعليم وانتشار الحديث والنقاش فيها وحولها، فتتناول الندوة محاور عديدة في هذا المجال من بينها: التفلسف اليومي وحل المشاكل الكبرى، والحاجة للفلسفة في يومياتنا، وأهمية السلام الفلسفي المفقود.

والدكتورة رانية العرضاوي تحمل شهادة الدكتوراة في فلسفة الأدب والنقد، ولها مشاركات في مؤتمرات ولقاءات ثقافية وأدبية متخصصة، وصدر لها "تأملات في الإعجاز البياني للقرآن الكريم"، "ظاهرة الصورة الشعرية للماء في النص العربي القديم"، الصورة الكونية في شعر الصعاليك: قراءة ظاهرانية".

انتقل إلى أعلى