أساسيات تركيب العطور في جمعية فتاة الأحساء 

 

الأحساء- طاهر الجعيدان 

نفذت جمعية فتاة الأحساء التنموية الخيرية في مقرها  ورشة أساسيات تركيب العطور لمده يوم  لمستفيدات الأسكان الخيري (ملاذي ) بالتعاون مع احدى عميلات  برنامج صنعتي  لتمويل المشروعات الصغيرة وهي 
أ: محسنه المري 

وذلك في  مجال تركيب العطور، حيث تُعتبر هذه الورشة لبِنة البناء الأولى للتعرّف على مجال العطور بشكلٍ أساسي، وتضمنت العديد من المحاور النظرية والتطبيقات العملية، حيث تم التعرف على مختلف أنواع وماركات الزيوت العطرية ومدى ثباتها، وكيفية تركيبها، وما هي النسب المستخدمة لكل حجم من أحجام زجاجات العطور وما هي أنواع زجاجات العطور، ثم تم التعرف على الأدوات والمواد المطلوب استخدامها وما هي نقاط البيع التي تتوفر تلك الأدوات. 

كما أن للأخطاء الشائعة في تركيب العطور نصيبًا من تلك المحاور، حيث تم التعرف على ما هي العوائد السلبية من استخدام الماء في تركيب العطر، وما هي الخطوات الصحيحة لذلك التركيب. 

وبعد ذلك تم التطرق إلى الجانب العملي، حيث تم إنتاج 3 عطور من قِبل المدربة بالتعرّف على 3 طرق مختلفة لإنتاج عطر وكانت كالتالي: عطر مستنسخ، عطر ثنائي التركيب وأيضًا عطر ثلاثي التركيب، مع نسب كل مادة تُستخدم، وكيفية تخزينها لمدة 24 ساعة وتم التطبيق عمليًا من قِبل المتدربتيّن. 

وفي الخِتام تم التطرق بشكل مختصر لتركيب المرشات، وكذلك أهم المصانع والمؤسسات التي توفر الأدوات والخدمات من كبس علب العطور إلى تغليفها حراريًا.

انتقل إلى أعلى